رعاية الإسلام للحق العام


العنوان : رعاية الإسلام للحق العام


1-مفهوم الحق العام :
الحقالعام هو كل حق يتساوى فيه البشر ، ويشارك بعضهم فيه بعضا من غير تفرقةولا تمييز ، وهو من أعلى الحقوق قدسية بعد حق الله تعالى ، وأكثرهاارتباطا بمصالح العباد وبشخصية الأمة ، إذ الإسلام كان سباقا لإقرار حقوقالإنسان قبل العهود والمواثيق الدولية الحديثة .
وقداستنبط علماء الفقه قواعد للحق العام من القرآن والسنة النبوية واعتبروهاكليات خمس وهي " حفظ الدين والنفس والعقل والمال والنسل " ، فإذا حفظالمجتمع هذه الكليات حفظ الحق العام ، وإذا استباح الناس هذه الكلياتواعتدوا عليها ضاع الحق العام ، واستبيحت مقدسات الأمة ودماؤها وأعراضهاوأموالها ، وصارت حياة الناس فوضى .
2- نماذج من الحقوق العامة :
أ‌- حق الحياة :
هو حق كلإنسان في أن يحيا حياة آمنة مطمئنة دون أن يستباح دمه . وقد استعظم اللهتعالى هذا الحق ، فجعل قتل النفس الواحدة كقتل الناس جميعا ، سواء أكانتهذه النفس لجنين أو طفل أو شاب أو شيخ .
ولحمايةحق الحياة فرض الإسلام عقوبات على كل معتد على النفس البشرية بغير حق سواءأكان المعتدى عليه مسلما أو غير مسلم ، فأقر مثلا :
- القصاص " أي معاقبة الجاني بنفس جريمته " في القتل العمد قال سبحانه وتعالى : (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )
- الدية " تعويض مادي لأهل القتيل " في القتل الخطأ .
- كما حرم الإسلام الإجهاض والانتحار وتوعد المنتحر بسوء العذاب يوم القيامة.
ب‌- حق التملك :
وهو حق الإنسان في أن يتملك ماشاء من المال الحلال سواء كان ذكرا أو أنثى بشرط :
- أن يؤدي حق الله تعالى " الزكاة "
- أن يؤدي حق المجتمع " الضرائب "
- أن يحسن استثمار المال فيما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه .
ولحماية المال شرع الإسلام عقوبات على جرائم الاعتداء المختلفة سواء السرقة أو الغصب ، ونظم المعاملات المالية وشرع كتابة العقود .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه "
ج- حق الحرية :
حقالإنسان في أن يفعل ما يشاء وفق إرادته دون أن يكون مقيدا شريطة عدمالاعتداء على حرية الآخرين أو مخالفة ما جاء في الشرع أو العرف أو القانون.
والحرية هي الصفة الطبيعية التي يولد بها الإنسان ، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا " وهذا ما أقره الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما بعد : " يولد جميع الناس أحرارا في الكرامة والحقوق " .
3- أثر المحافظة على الحق العام في المجتمع :
- تحقيق العدالة الاجتماعية .
- شيوع الأمن والاستقرار.
- حفظ الكرامة الإنسانية .
تحقيق التنمية الاقتصادية