عناية الإسلام بالذوق السليم


العنوان : عناية الإسلام بالذوق السليم

1- التعريف بالذوق السليم :
الذوق السليم ملَكَة عندالإنسان يستطيع بها تذوق الجمال والإحساس به والتمييز بين الحسن والقبح ،وهذه الملكة قابلة للنمو والتسديد تبعا للدربة والتوجيهات ، وهو من صفاتأصحاب العقول السليمة.
2- مجالات الذوق السليم :
إن المتتبع للقرآن الكريموالسنة النبوية الشريفة يلاحظ عناية الإسلام بالذوق السليم وحرصه علىتنمية الحس الجمالي في المسلم سواء تعلق الامر بجمال الباطن أو جمالالظاهر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله جميل يحب الجمال ".ولهذا فتربية الإحساس الجمالي تشمل مجالات الحياة كلها ، مثل :
- جمالالجسم : فالله تعالى خلق الإنسان في ا؛سن تقويم ، لذا وجب على المسلم أنيحافظ على جمال صورته فلا يقدم على تغييرها حسب هواه .وقد حرم الإسلام كلأشكال التغيير التي فيها شذوذ عن الذوق وفساد في الطبع كالنمص والوشم ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تَشِمْنَ ولا تستوشمن " .
- جمالاللباس : فالمسلم ملزم باختيار لباس لايناقض الغاية الشرعية التي خلق لهاوهي ستر العورة والتجمل ، قال سبحانه وتعالى ( يا بني آدم قد أنزلنا عليكملباسا يواري سوءاتكم وريشا ولباس التقوى ) .
- جمالالمحيط : كالبيت والحي والمدرسة والمسجد والمؤسسات العمومية ... فعلىالمسلم أن يحافظ على نظافتها وجماليتها لتبدو في أحسن صورة .
- جمالالتعامل : ويتجلى في حسن معاشرة الناس : فإذا لقي المسلم أخام المسلم تبسمفي وجهه ، وصافحه بحرارة وهو ينظر إلى وجهه ، وإذا أراد زيارته استأذنبرفق ، وإذا أراد مهاتفته اختار الوقت المناسب ..
3- طرق اكتساب الذوق السليم :
- الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم .
- رعايةالأسرة للأبناء وذلك بتوجيههم توجيها جماليا يحفظ فطرتهم فلا يتشبه الذكوربالإناث أو العكس ، ولا يقلدون من انحرفت بهم الأهواء .