الحرب العالمية الثانية 1939-1945م

الحرب العالمية الثانية 1939-1945م
مقدمة:عرف العالم حدوث حربا عالمية ثانية ما بين1939و1945.ما هي أسباب اندلاعها؟وما مراحلها الكبرى؟وما حصيلتها العامة؟ I- أسباب اندلاع الحرب العالمية الثانية:

1) دور مخلفات معاهدة السلام والأزمة الاقتصادية في توتر العلاقات الدولية:
- أثر بنود معاهدة فرساي:اعتبرت هذه البنود قاسية على الشعب الألماني الذي كان ينتظر الفرصة للتخلص منها. - أثر الأزمة الاقتصادية:طبقت الدول الأوربية بعد الأزمة الاقتصادية سياسة الحمائية بدل سياسة التبادل الحر،وسادت النزعة القومية الاقتصادية التي شجعت مجموعة دول(ألمانيا,ايطاليا)على التوسع العسكري. 2) دور سياسة توسع الأنظمة الدكتاتورية و فشل عصبة الأمم:
- التوسع الياباني و الايطالي:قامت اليابان بالتوسع في الصين(منشوريا)منذ1931،لتصريف فائض إنتاجها الصناعي و الاستفادة من المواد الأولية،وقامت ايطاليا بالتوسع في إثيوبيا سنة1935. - التوسع الألماني:بعد تحكم هتلر في السلطة(بضم الرئاسة إلى المستشارية)،استرجع منطقة السار سنة1935،وأعاد تسليح رينانيا في مارس1936،وضم النمسا(الأنشلوس)في مارس1938،وضم السوديت في أكتوبر1938،وتوسع في باقي تشيكوسلوفاكيا في مارس1939. - سياسة المحاور:قام هتلر في موازاة سياسته التوسعية بالتحالف مع عدد من الدول،ففي فترة الحرب الأهلية في اسبانيا(1936-1939) دعم النظام العسكري،وتم تكوين محور برلين-روما في نونبر1936.ووقع معاهدة عدم الاعتداء مع بولونيا،ثم وقع معاهدة عدم الاعتداء مع الاتحاد السوفياتي في غشت1939. - دور عصبة الأمم:ظهر عجز عصبة الأمم في مواجهة التوسع الياباني والايطالي والنازي. - السبب المباشر لحدوث الحرب:يعتبر غزو ألمانيا لبولونيا في1غشت1939السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الثانية.
  II- مراحل الحرب العالمية الثانية ونتائجها:
1)مراحل الحرب العالمية الثانية:
- خط زمني:مراحل الحرب العالمية الثانية:



2)نتائج الحرب العالمية الثانية:
- الخسائر البشرية والاقتصادية:نتج عن الحرب:سقوط الملايين من القتلى(أزيد من55مليون قتيل)والجرحى والمعطوبين.دمار المدن (هيروشيما،ناغازاكي،برلين).تخريب طرق المواصلات والمناجم والمصانع والأراضي الفلاحية.تراجع الناتج الوطني الخام للدول الأوربية.استفادة الو.م.أ. من الحرب اقتصاديا وسياسيا. - النتائج السياسية:شهدت المرحلة النهائية للحرب:اندلاع صراع جديد بين الإتحاد السوفياتي والو.م.أ. حول مناطق النفوذ،ظهر ذلك خلال مؤتمر طهران،يالطا،بوتسدام،وكذلك في نهاية الحرب،وأدى ذلك إلى تقسيم أوربا الشرقية(تحت الهيمنة السوفياتية)وأوربا الغربية (تحت الهيمنة الأمريكية)،وتقسيم ألمانيا إلى دولتين،وتقسيم برلين إلى أربع مناطق(نفوذ أمريكي،نفوذ بريطاني،نفوذ فرنسي ونفوذ سوفياتي).تأسيس هيئة الأمم المتحدة والمصادقة على ميثاقها في سان فرانسيسكو يوم26يونيو1945،والذي نص على الرغبة في الحفاظ على الأمن والسلم في العالم.
- خطاطة:مؤسسات وأجهزة هيئة الأمم المتحدة.



خاتمة:أدت أسباب مختلفة إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية،وشهدت الحرب مرحلتين،وخلفت الحرب خسائر بشرية واجتماعية واقتصادية،وكان لها آثارا سياسية عميقة.