محاربة التلوث


العنوان : محاربة التلوث


1- مفهوم التلوث :
التلوث في اللغة هو خلط الشئ بما هو خارج عنه ، يقال لوث الشئ بالشئ أي خلطه به ، ولوث الماء كدره ، وتلوث الهواء خالطته مواد غريبة.
وفي الاصطلاح عرف علماءالبيئة التلوث بأنه " كل تغيير في الصفات الطبيعية للماء أو الهواء أوالتربة بحيث تصبح غير مناسبة للاستعمالات المقصودة منها "
2- مصادر التلوث وخطورته :
- تلويثالماء عن طريق رمي النفايات في العيون والآبار والأنهار والبحار ، سواءكان ذلك من طرف الأفراد أو ما تلقيه المصانع من مخلفات صناعية.
- تلويثالهواء بالغازات السامة المنبعثة من السيارات ومداخن المصانع وغيرها منالتسربات النووية الخطيرة التي تحملها الرياح إلى أماكن بعيدة.
- تلويث التربة بإلقاء النفايات الصلبة والفضلات والمواد الكيماوية.
فتلويث البيئة بهذهالطريقة يؤثر سلبا على الكائنات الحية من إنسان وحيوان ونبات ، إذ يؤديإلى انتشار الأمراض والأوبئة والاختناقات والتسممات ، ويجعل الأرض غيرصالحة للحياة .
3- محاربة الإسلام للتلوث :
من سبل محاربة الإسلام للتلوث :
- النهي عن الإفساد في الأرض كما قال سبحانه " ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "
- النهيعن التبول والتغوط في الأماكن العمومية ، لأن ذلك يكون سببا للعن صاحبه ،عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أنه نهى أن يبالفي الماء الراكد ".
- التشجيع على التشجير وغرس الأشجار.
- كمااعتبر الإسلام إزالة المخلفات وإماطة الأذى عن الطريق عملا صالحا يستوجبالأجر والثواب ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وتميط الأذى عنالطريق صدقة "