الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف (العلم والصفة)
الأمثلة :
1) مستمعا إلى أحاديث.     2) مستمعا في شهر رمضان.
I- إستنتاج : يمنع من الصرف كل إسم مختوم بألف التأنيث الممدودة أو المقصورة، أو ما كان على صيغة منتهى الجموع.
الأمثلة :
الأمثلة
الإسم الممنوع من المرض
سبب الصنع
كنت أحتفظ بذكرى جميلة
تجتمع في ليلة قمراء
سيزدان بعصافير
يوجد في المدينة عدة مساجد
ذكرى
قمراء
عصافير
مساجد
مختوم بألف التأنيث المقصورة
مختوم بألف التأنيث الممدودة
صيغة منتهى الجموع وزن مفاعيل
صيغة منتى الجموع على وزن مفاعل
II- استنتاج :
الممنوع من الصرف نوعان : - ما يمنع لسبب واحد وهو ماكان في آخره ألف التأنيت الممدودة أو المقصورة، أو ما كان على صيغة منتهى الجموع.
الأمثلة :
الأمثلة
الأسماء الممنوعة من الصرف
السبب I
السبب II
عرفت منهن خديجة ومريم
تمزق قميص عقبة
في شهر شعبان زرت أخي  سلمت على إبراهيم وإسماعيل
دفتر أحمد ويزيد نظيفان
كان عمر صحابيا جليلا
أستفيد ذكريات بعلبك
خديجة و مريم
عقبة
شعبان وافي
ابراهيم وإسماعيل
أحمد ويزيد
عمر
بعلبك
العلمية
العلمية
العلمية
العلمية
العلمية
العلمية
العلمية
التأنيث
التأنيث
زيادة ألف ونون
العجمية إسمان عجميان
وزن فعل
وزن فعل
والتركيب المزجي

إستنتاج :  
ما يمنع من الصرف لسببين ومنه العلم، والصفة، يمنع العلم من الصرف في ستة مواضع : أن يكون مؤنثا – أن يكون أعجميا زائد على ثلاثة أحرف- أن يكون على وزن الفعل – أن يكون مختوما بألف ونون زائدين – أن يكون مركبا تركيبا مزجيا – أن يكون على وزن فعل.
الأمثلة :
1) جلباب من حرير أبيض.    2) كنت غضبان البارحة.   3- تتابع الحضوري أحاد ومثنى و ثلاث ورباع.
4) جاءت مع عمتي نساء آخر.  5) يزدان بعصافير طليقة.  6) يزدان بعصافير الطليقة  7) يزدان بعصافير السماء.
الإستنتاج :
تمنع الصدفة من الصرف في ثلاثة مواضع هي : أن تكون صفة على وزن أفعل الذي مؤنتة فعلا – أن تكون للحذكر على وزن فعلان الذي مؤنتة فعلى – أن تكون صفة معدولة عن وزن آخر. وهي إما لأعداد على وزن فعال ومفصل أو صفة. على وزن فعلا يجر الممنوع من الصرف بالكسرة ماشرة إذا عرف بال أو ضيق إلى غيره .
كان في قريتنا رجل أسمه "أحمد" يصنع أباريق وأكوابا من الفخار ويبيعها بدراهم محدودة وكان سعيدا في حياته، صالحا في أعماله، يسارع إلى فعل الخيرات. لا يسأله جوعان إلا بادرا إلى إعطائه، وكانت كذلك زوجته "رقية" تقضي معظم وقتها في التسبيح والعبادة.... .
                                               الممنوع من الصرف : الأمم والصفة
الأسئلة :
1) أشكل النص شكلا تاما.    2) إستخرج من النص ما ورد فيه من أسباب ممنوعة من الصرف مبينا السبب في ذلك.
3) أذكر نوع هذه الكلمات الممنوعة من الصرف (أعلام أم صفات) والذكر سبب المنع هل لسبب أم لسببين .
الأجوبة :
(2)
الإسم الممنوع من الصرف
سبب المنع
أباريق
دراهيم
أحمد
رقية
صيغة منتهى الجموع على وزن "فعاعيل"
صيغة منتهى الجموع على وزن "مفاعل"
العلمية ووزن الفعل
العلمية والتأنيث
(3)
الكلمات
نوعها
سبب المنع، هل لسبب أم لسببين
سعاد
رضوان
زكرياء
حبلى
يعقوب
وجدة
منازل
زحل
يترب
يلمسان
بورسعيد
عطشان
إسحاق
أحمر
علــم
علــم
علــم
علــم
علــم
علــم
علــم
علــم
علــم
علــم
علــم
صفــة
علـــم
صفـــة
العلمية والتأنيت (السببين)
العلمية وزيادة ألف ونون (السببين)
لأنه مختوم بألف التأنيث الممدودة بسبب واحد
الصفة لأنه مختوم بألف التأنيث المقصورة
العلمية والعجمية (لسببين)
العلمية والتأنيث (للسببين)
صيغة منتهى الجموع
علمية ووزن فعل
علمية على وزن الفعل
العلمية وزيادة ألف وتون
العلمية والتركيب المزجي